الزبارا.. والغلطة!
.. تولعي بعلم الأنثروبولجيا والبعض يتفق بأنه علم الإنسان وبعض يراه علم الحضارات، وأميل جدا للمسمى الأول.وسبب تعلقي بعلم الإنسان، لأن موضوعه الإنسان أهم كائن على الأرض، والموكّل بإعمارها. وتجد في علم الإنسان قصص وملاحم الإنسانية ولون الإنسان في حضاراته، وفهمه، وتقاليده، ودينة حسب معطيات ثابتة مثل الجغرافيا، ومتغيرة مثل الأفكار ، وزمانية كالأديان والعقائد .
وأكثر المواضيع تعقيدا وجاذبية في الإنسان هو علم الأقليات.
تعريف الأقلية واسع، ومن الصعب وصفة الأقلية وصفا شاملا يصف كل ما يتعلق بالأقليات على وجه العموم، ويصير جدا أن ما هو أقلية في مكان يكون نفس العنصر أكثرية بمكان آخر، ويتماوج بينهما التواصل والتأثير. وهذا يسبب صراعات تجعلنا نسأل ما الأقوى الإنتماء المكاني (الوطني إن أحببت) أو العقيدة الدينية، سؤال يبدو بسيطا، وكثير من الدارسين يميلون أن التلاحم الديني هو الأقوى ولو تغيرت الجنسية والجغرافيا، ولكن نصطدم بمدى صحة هذه النظرية، إذا عرفنا أن المهاجرين المسلمين الهنود الذين فروا لباكستان أثناء انفصالها عن الهند، وهربًا من التوحش الهندوسي، ويسمونهم بالأردية (مهاجري) يعانون تفرقة عنصرية شديدة تصل للإقتتال من مسلمي الباكستان فقط لأنهم لا ينتمون للعنصر الباكي (الباكستاني).
هل الزبارا أقلية؟ الزبارا ناس من نجد في معظمهم وهاجروا لجنوب العراق قرب البصرة لقرية اسمها الزبير.ثم صار زبيريو نجد هم الأغلبية المطلقة وتحكموا بالمدينة، ومع الزمن تطورت عندهم تقاليد، ولهجة، وطبائع شخصية خاصة بهم. عاد معظم الزبيريين للسعودية وطنهم الحقيقي وبعضهم في الكويت، منضمين للعائلات النجدية الكثيرة التي تشكل نسبة ظاهرة بالمجتمع الكويتي.
الزبيريون لما عادوا لوطنهم الأصلي من الصعب إطلاق أقلية عليهم لإعجاب المجتمع السعودي بهم، ولأنهم ساهموا بفكرهم المتقدم وطبيعتهم الغريزية في البقاء، والبقاء القوي،ناقلين في أجنة الأجيال الزبيرية النجدية في البحر العراقي حي تطورت حيلهم وطرائقهم للبقاء كريمين بظل هذا البحر، ونجحوا أيضا بالعراق في قبول المجتمع.
يقول علم الإحياء الأنثبولوجي أن استخدام عضو أكثر من الآخر يجعله أقوى، في مسألة البقاء الكريم تطور العقل الزبيري، وتطورت له سلوكات أنموذجية في التعامل مع الآخرين حتى لا يكتسبون عداء من أحد، وهذه حكمة جائلة بين الزبيريين، فعُرف عنهم الأدب الجم، والتصرف المتحضر.. مع عقلٍ قوي للبقاء
نبغوا في المجتمع السعودي نبوغًا بارزًا، فتجد بيوت أعمال كالفوزان والمهيدب من أهم بيوتات الأعمال في الخليج، ونجاحاتهم نوعية أضافت رقيًا ليس لمجال الأعمال بل للبلد جملةً. في المناصب والمهن نبغ آل الربيعة، وتعرفونهم جيدا لقوة حضور كل منهم.
ومن الشخصيات التي أعتز بها بمنطقتنا الشرقية السيدة هناء الزهير التي نقلتنا للعالمية في مسألة هامة وهي تحويل الفتاة السعودية إلى مولد أعمال خاصة ناجحة.
إن الزيريين بقوا عصبة ناجحة جدا بالعلاقات البينية، ولكنهم أيضا اندمجوا بشكل مثالي مع جميع فئات المجتمع بخاصية التأدب والتهذيب، وذكاء البقاء، الذي أظنه تحول لذكاء الإصرار على التفوق.
ويبقى أنتماؤهم القوي لأرضهم ومنابع جذورهم ليس تعلقا فقط بل حتى إنماء بأعمال ومشاريع اجتماعية تنموية.
لطالما غلط الناس بي للهجتي وظنوني زبيريًا.. وكانت أحسن غلطة.
نجيب عبدالرحمن الزامل
مرحبا، اسمي جيسون رمادي و أريد فقط
ردحذفوتبادل تجربتي مع الجميع. اصبحت
سماع عن هذه البطاقة الصراف الآلي فارغة لفترة من الوقت
وأنا لم تدفع حقا أي مصلحة لذلك
بسبب شكوكي. حتى يوم واحد اكتشفت
رجل القرصنة يسمى كارل. انه جيد حقا في
ما يفعله. إلى النقطة، استفسرت
حول بطاقة الصراف الآلي فارغة. إذا كان يعمل أو حتى
يوجد. قالوا لي نعم وبطاقة
مبرمجة للمال عشوائي يسحب دون
ويجري لاحظت ويمكن أيضا أن تستخدم مجانا
المشتريات عبر الإنترنت من أي نوع. كان هذا صدمة
وما زلت لدي شكوك. ثم أعطيته المحاولة
وطلبت البطاقة ووافقت على شروطها
والظروف .. بعد أربعة أيام تلقيت بلدي
بطاقة وحاول مع أقرب جهاز صراف آلي
على مقربة من لي، لبلدي مفاجأة كبيرة عملت
مثل السحر. كنت قادرا على سحب ما يصل إلى 3000 $.
كان هذا لا يصدق وأسعد يوم من بلدي
حياة. حتى الآن لدي القدرة على سحب ما يصل الى
48000 $ دون أي إجهاد من الوقوع. هناك
لا أجهزة الصراف الآلي هذا بطاقة الصراف الآلي فارغة لا يمكن
اختراق لأنه تم برمجتها مع
مختلف الأدوات والبرمجيات. كما أن لديها
تقنية أن يجعل من المستحيل على الدوائر التلفزيونية المغلقة
للكشف عن أنا لا أعرف لماذا أنا نشر هذا
هنا، شعرت فقط هذا قد يساعد أولئك منا في
الحاجة إلى الاستقرار المالي. فارغة أتم لديه
حقا تغيير حياتي. إذا كنت ترغب في الاتصال
لهم، وهنا هو عنوان البريد الإلكتروني
(atmcardservice41@gmail.com) وأعتقد أنها
سوف أيضا تغيير حياتك.